وزير الداخلية التركي يضع حجر الأساس لمشروع بناء قرية سكنية في جرابلس

وضع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع بناء قرية سكنية في جرابلس شرقي حلب، بدعم من صندوق قطر للتنمية.

وقال صويلو في كلمة ألقاها اليوم في جرابلس، “نقوم بهذه المشاريع بالتعاون مع أصدقائنا، هذه الخطوة مهمة لا يمكن شرحها بكلمات، إنها ستفرح الأيتام، وستكون أملًا للمشردين”.

وأضاف، إن المشروع سيستقبل العائدين طوعيا من تركيا، في إطار مشروع العودة الطوعية والآمنة والمشرفة للسوريين إلى بلدهم، وسيتم بناء 5 آلاف مسكن ضمن المرحلة الأولى من المشروع قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وأشار الوزير التركي إلى أن المشروع يستهدف تجهيز 240 ألف مسكن لمليون شخص خلال 3 سنوات على أبعد تقدير، في 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب.

ولفت إلى أن المشروع لن يقتصر على بناء الوحدات السكنية، بل هو مشروع متكامل سيضم مناطق زراعية ومنشآت صناعية وتجارية، إضافة إلى إنشاء بنى تحتية.

ووجه صويلو الشكر لدولة قطر وللشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعمه اللامحدود للمشروع، وأضاف: “بفضل أشقائنا سنرى أن الحياة ستعود إلى هذه المنطقة مجددا، هذه المناطق ستكون مناطق أمل وليست مناطق فوضى وحرب”.

من جانبه قال المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري، إن المشروع هو عبارة عن مدينة متكاملة تعطي حياة كريمة لسكانها من حيث تجهيز الحدائق والمنشآت التعليمية والصحية وغيرها، مشيرا إلى أنه سيكون نواة لمشاريع أكبر.

وفي 5 نيسان الماضي، أعلن صندوق قطر للتنمية عن توقيع اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) لدعم مشروع إنشاء مدينة ذات خدمات متكاملة في الشمال السوري يستفيد منها 70 ألف شخص إلى جانب توفير سبل العيش الكريم للنازحين واللاجئين السوريين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*