12 مجزرة واستهداف 24 منشأة طبية في الشمال منذ بدء الحملة

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري اليوم إنها وثقت وقوع 12 مجزرة في أيار الماضي تسعة منها على يد قوات النظام السوري واثنتين على يد القوات الروسية وواحدة على يد قوات سوريا الديمقراطية.

كما وثقت مقتل 416 مدنياً في عموم الأراضي السورية في شهر أيار المنصرم بينهم 107 أطفال و62 سيدة، من بين الضحايا أربعة من الكوادر الطبية وأخر من عناصر الدفاع المدني، حمل التقرير مسؤولية قتل معظم الضحايا للنظام السوري وروسيا واللتان لم يرسلا أي تحذير قبل الهجمات بحسب اشتراط القانون الإنساني الدولي العرفي.

وذكرت الشبكة أن عملية توثيق الضحايا الذين يقتلون في سوريا ازدادت تعقيداً بعد دخول عدة أطراف في النزاع السوري.

وطالب التقرير المبعوث الأممي إلى سوريا إدانة مرتكبي الجرائم والمجازر والمتسببين الأساسين في تدمير اتفاقات خفض التصعيد وأعاد عملية السلام إلى شكلها الطبيعي بعد محاولات روسيا تشويهها وتقديم اللجنة الدستورية على هيئة الحكم الانتقالي.

كما دعا التقرير النظام السوري التوقف عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق وإيقاف عمليات التعذيب التي تسببت بموت ألاف السوريين داخل مراكز الاحتجاز.

وكانت الشبكة أحصت قبل أيام في تقرير أخر لها استهداف قوات الأسد ودولة روسيا 24 منشأة طبية في منطقة “خفض التصعيد” الرابعة خلال أربعة أسابيع فقط، والذي أضاف أيضاً أن استهداف المنشئات الطبية سيؤثر على حياة المدنيين بشكل مخيف وأن انعدام الرعاية الصحية أحد أبرز الأسباب التي تدفع بألاف المدنيين للنزوح ومغادرة منازلهم الى مخيمات تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*