مقتل دبلوماسي تركي بهجوم مسلح في أربيل العراقية

قتل دبلوماسي واثنان من مرافقيه من موظفي القنصلية التركية اليوم الأربعاء، جراء هجوم على مطعم بمدينة أربيل بإقليم كردستان العراق.

وذكرت مصادر إعلامية أن نائب القنصل التركي قتل بإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين أثناء تواجده في أحد مطاعم محافظة أربيل، مع موظفين دبلوماسيين من القنصلية التركية.

وأضافت المصادر أن “السلطات الكردية طوقت مكان الحادثة وفرضت إجراءات أمنية مشددة بحثا عن المسلحين الذين أطلقوا النار”.

ومن جانبها قالت الخارجية التركية في بيان لها: “إن موظفا بالقنصلية التركية في أربيل قتل في هجوم مسلح خلال وجوده خارج مبنى القنصلية”، وأضاف البيان: “نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت”.

وتوعدت الرئاسة التركية بالرد على “الهجوم الغادر” الذي استهدف موظفي القنصلية التركية في مدينة أربيل.

جاء ذلك في تغريده نشرها المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن عبر حسابه في تويتر وقال فيها إنه سيتم الرد بالشكل اللازم على هجوم أربيل الشنيع، وإن التدابير بدأت للعثور على مرتكبيه.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الحادث الذي طال دبلوماسيا تركيا في أربيل، مشيرة إلى التنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيله.

وبدوره نفى المسؤول الإعلامي في قوات حماية الشعب الجناح العسكري لـ ”حزب العمال الكردستاني”، علاقة حزبه بالهجوم، وقال: “لا نمتلك أي معلومات عن الهجوم”.

وتأتي هذه الحادثة بالتزامن مع تحركات سياسية وعسكرية على الحدود السورية – التركية، بهدف شن أنقرة عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا، وإقامة منطقة آمنة لحماية حدودها الجنوبية.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*