رغوة سامة تغطي أحد الشواطئ الهندية

غطت رغوة بيضاء سامة أحد أشهر الشواطئ في تشيناي الهندية يوم الاثنين الماضي، وسط تحذيرات من العلماء من سمية هذه الرغوة وتسببها بتهيج في الجلد وأضرار أخرى.

وقالت وكالة فرانس برس أن هذه الرغوة التي ظهرت على شاطئ “مارينا بيتش” الهندي هي ظاهرة موسمية وتظهر في كل عام على الشاطئ عندما تزيل الأمطار الموسمية التلوث في البحر، لكنها بدت أقوى هذا العام.

وحذر العلماء من أن الرغوة سامة ويمكن أن تتسبب في تهيج الجلد وأضرار أخرى، لكن هذه التحذيرات لم تمنع السياح من الغوص داخل الزبد الأبيض، فيما طلبت السلطات الهندية من صيادي الأسماك عدم الخروج إلى البحر.

وقال مجلس مراقبة التلوث في ولاية تاميل نادو الهندية إنه يحلل عينات من الرغوة التي انتشرت على عدة كيلو مترات على الشاطئ.

وصرح العالم في المركز القومي للبحوث الساحلية في تشيناي “برافاكار ميشرا” لوكالة فرانس برس، أن 40% فقط من مياه الصرف الصحي في المدينة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 7 ملايين نسمة تتم معالجتها، بينما يذهب ما تبقى منها إلى البحر، ومن المحتمل أن تكون هذه الرغوة قد تشكلت بفعل الرياح والأمواج من الفوسفات وبقايا منظفات الغسيل والنفايات الأخرى.

ويتخوف السكان المحليون من تلوث المياه بسبب هذه الظاهرة، حيث نفقت آلاف الأسماك على الشاطئ بالقرب من تشيناي بالتزامن مع ظهور هذه الرغوة في عام 2017.

يذكر أن شاطئ “مارينا بيتش” في تشيناي، عاصمة ولاية تاميل نادو الهندية، يعد أحد أكبر الشواطئ في الهند، ويشهد عشرات الآلاف من الزوار يوميا.

 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*