قوات النظام السوري تقطع الأوتوستراد الدولي وتحاصر معرة النعمان من جهتين

سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها مساء اليوم الأحد، على بلدات معرشورين وحاجز الوردة الشامية والزعلانة والدانا بريف معرة النعمان الشمالي والشرقي، وقطعت الأوتوستراد الدولي حلب – دمشق والمعروف باسم M5 وحاصرت مدينة معرة النعمان من جهتين الشمالية والشرقية.

وبدأت قوات النظام هجومها البري مساء اليوم بعد تمهيد جوي ومدفعي وصاروخي وتمكنت من السيطرة على بلدات معرشورين وحاجز الوردة الشامية والزعلانة، وقطعت الأوتوستراد الدولي حلب – دمشق بعد السيطرة على حاجز الوردة الشامية الواقع على الأوتوستراد، بعد انسحاب فصائل المعارضة من المنطقة.

وتابعت قوات النظام تقدمها غرب الأوتوستراد وسيطرت على بلدة الدانا شمالي معرة النعمان، بعد اشتباكات مع فصائل المعارضة، وسط أنباء عن سيطرتها على بلدة بابيلا شمال معرة النعمان، وأصبحت قوات النظام بذلك تحاصر مدينة معرة النعمان من الجهتين الشمالية والشرقية، وسط تحذيرات من المراصد الحربية وناشطون للأهالي بأخذ الحيطة والحذر بعد قطع الأوتوستراد الدولي بين معرة النعمان وخان السبل، ورصد المداخل الشرقية لمدينة معرة النعمان.

وأعلنت هيئة تحرير الشام بالتعاون مع غرفة عمليات وحرض المؤمنين وأنصار التوحيد وجيش العزة، عن إغارة صباح اليوم على مواقع قوات النظام والميليشيات المساندة لها في قرى السمكة والنوحية الشرقية والنوحية الغربية ومشيمس بريف إدلب الشرقي، وانسحابها دون الكشف عن الخسائر جراء الهجوم.

وصرح مصدر عسكري في هيئة تحرير الشام بمقتل 11 عنصرا وجرح 18 آخرين من قوات النظام والميليشيات الإيرانية بالإضافة لتدمير عربة بي أم بي ورشاش عيار 23 مم جراء العملية الاستشهادية بعربة بي أم بي مفخخة ضربت مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية في منطقة بيوت مهنا بريف حلب الغربي.

ونشرت الجبهة الوطنية للتحرير إحصائية عن خسائر قوات النظام على جبهات ريفي حلب وإدلب خلال 48 ساعة، وكشفت الإحصائية عن تدمير غرفة عمليات واحدة، واستهداف 7 مجموعات لقوات النظام، وتدمير 6 دبابات وراجمة صواريخ واحدة وعربة بي أم بي و2 رشاشات ثقيلة ومتوسطة و2 قاعدة صواريخ مضادة للدروع وإعطاب 3 آليات ثقيلة، كما أوضحت الإحصائية مقتل 34 عنصرا وجرح 80 آخرون.

وأعلنت فصائل المعارضة إحصائية لخسائر قوات النظام على جبهات ريف حلب الغربي منذ منتصف الليلة الماضية حتى عصر اليوم، وكشفت الإحصائية عن تدمير 6 دبابات و6 عربات بي أم بي و3 سيارات محملة بالرشاشات الثقيلة، بالإضافة لمقتل 20 عنصرا وجرح 40 آخرين.

وكانت قوات النظام والميليشيات المساندة لها قد تمكنت من السيطرة على بلدات تلمنس ومعرشمشة شرق مدينة معرة النعمان مساء أمس السبت وبلدة الغدفة صباح اليوم الأحد، بعد انسحاب فصائل المعارضة، لتصبح قوات النظام على بعد أقل من 1 كم من مدينة معرة النعمان كبرى مدن ريف إدلب الجنوبي والهدف الرئيسي لقوات النظام خلال حملتها العسكرية الأخيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*