مبادرات أوروبية لاستقبال مهاجرين سوريين عالقين على الحدود اليونانية

قدمت بلديتان هولنديتان مبادرة لاستقبال بعض اللاجئين السوريين العالقين على الحدود التركية اليونانية حسب موقع “نوس” الهولندي.

وأعلنت بلدية “ليدن” و”امستردام” استعدادهما لاستقبال (1,750) طفلاً سورياً، من اللاجئين السوريين العالقين في جزيرة “ليسبوس” اليونانية.

وقال عمدةُ “ليدن”: “كانت ليدن دائماً مدينة لاجئين، وأنا واثقٌ من أنّه يمكننا رعاية هؤلاء الأطفال جيداً”.

وأصدر أعضاء في مجلس مدينة “أمستردام” بيانا قالوا فيه إن القادة الأوروبيين يستغلون الكارثة الإنسانية ويستخدمونها كلعبة سياسية.

وأضاف البيان أن بلدية امستردام تقف دائماً مع المظلومين وتنظر إلى اتخاذ خطوة للأمام، وإظهار الرحمة والتضامن الدولي.

وبالتزامن طالب متظاهرون في العاصمة الألمانية برلين أمس السبت، الاتحاد الأوروبي بفتح أبوابه أمام طالبي اللجوء، خلال تجمعهم أمام وزارة الداخلية.

وحمل المتعاطفون مع اللاجئين لافتات كتب عليها: “أوروبا افتحي الحدود” و”أوروبا تحركي” و”لا حدود أمام الإنسانية”.. مرددين هتاف “افتحوا الأبواب”.

ومنذ 27 شباط/فبراير الماضي، بدأ تدفق طالبي اللجوء إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركتهم باتجاه أوروبا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أنه لا طاقة لتركيا لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يوم الجمعة، أن عدد طالبي اللجوء الذين عبروا إلى اليونان من أدرنة التركية وصل إلى 142 ألفا و175 شخصاً وفق آخر إحصائية رسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*