الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

جددت الأمم المتحدة مطالبتها بتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا، والتي ينتهي تفويضها بعد ثلاثة أيام.

وشدد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” أمس الاثنين، على ضرورة تمديد تفويض إيصال المساعدات العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا.

وأشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي عبرت 8486 ألف شاحنة محملة بالمساعدات من تركيا إلى سوريا، وفي حزيران الماضي دخلت 1579 شاحنة.

وأضاف: خلال شهري نيسان وأيار الماضيين تم تقديم الدعم الشهري إلى حوالي 3.2 مليون شخص داخل سوريا، و1.3 مليون شخص من خلال العمليات عبر تركيا.

وأكد “دوجاريك” أن الاحتياجات في شمال غربي سوريا لا تزال مرتفعة بشكل لا يصدق، مع وجود 2.8 مليون شخص يحتاجون للمساعدة، و2.7 مليون نازح داخليا.

وكشفت وكالة “فرانس برس” أن روسيا أبلغت أعضاء مجلس الأمن الدولي بأن نقطة حدودية واحدة فقط تكفي لعبور المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بعد أن كانت تصل عبر نقطتين.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي في 1 تموز الحالي، أن روسيا لم تعد تريد سوى نقطة دخول حدودية واحدة فقط للمساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة في سوريا عبر الحدود التركية، ولمدة ستة أشهر حصرا.

في حين أكد دبلوماسي آخر أن روسيا ترفض تمديد آلية وصول المساعدات عبر الحدود وتتحدث عن إيقافها نهائيا، مشيرا إلى أن المفاوضات معقدة بهذا الشأن.

وينتهي العمل بآلية مجلس الأمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا في العاشر من تموز الحالي، وترفض روسيا والصين التجديد لتلك الآلية شرط أن تخضع المساعدات الإنسانية لإشراف مباشر من قبل نظام الأسد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*