حسان دياب يعلن استقالة حكومته ويؤكد أن منظومة الفساد أكبر من الدولة

أعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب قبل قليل استقالة حكومته، وقال إن منظومة الفساد أكبر من الدولة.

وقال دياب، خلال تلاوته بيان الاستقالة في مؤتمر صحفي، إن “منظومة الفساد متجذرة في كل مفاصل الدولة، لكنني اكتشفت أن منظومة الفساد أكبر من الدولة، وأن الدولة مكبلة بهذه المنظومة ولا تستطيع مواجهتها أو التخلص منها”.

وأضاف، لا نزال نعيش هول المأساة التي ضربت لبنان، هذه الكارثة التي أصابت اللبنانيين في الصميم والتي حصلت نتيجة فساد مزمن في السياسة والإدارة والدولة، نحن اليوم أمام مأساة كبرى وكان يفترض من كل القوى الحريصة على البلد وعلى مصالح الناس، أن تتعاون لتجاوز هذه المحنة، لكن البعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط السياسية والخطابات الشعبوية الانتخابية وهدم ما بقي من مظاهر الدولة.

وتابع قائلا: “قاتلنا بشراسة وشرف، لكن هذه المعركة ليس فيها تكافؤ، استعملوا كل أسلحتهم وشوهوا الحقائق وزوروا الوقائع، أطلقوا الشائعات وكذبوا على الناس، وكانوا يعرفون أن الحكومة تشكل تهديدا لهم، اليوم وصلنا إلى هنا، إلى هذا الزلزال الذي ضرب البلد مع كل تداعياته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية، وهمنا الأول هو التعامل مع هذه التداعيات، نحن اليوم نحتكم إلى الناس إلى مطلبهم بمحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة”.

وختم بالقول “أمام هذا الواقع نتراجع خطوة إلى الوراء للوقوف مع الناس كي نخوض معركة التغيير معهم.. لذلك أعلن اليوم استقالة هذه الحكومة”.

وتأتي استقالة الحكومة اللبنانية، بعد انفجار ضخم في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء 4 آب، خلف 163 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، وتشريد أكثر من 300 ألف لبناني ودمر قطاعات كبيرة من المدينة، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*