دبلوم أكاديمي لتدريب 100 متطوع بالدفاع المدني السوري

بدء الدفاع المدني السوري بالتعاون مع جامعة حلب في المناطق المحررة بتدريب 100 من متطوعيه على العمليات الطبية والإسعافية المتقدمة، وذلك في إطار سعيه لرفع كفاءة المتطوعين والاتجاه أكثر نحو التخصص في شتى المجالات التي يغطيها.
 
وبدأت خطة تدريب متطوعي فرق الإسعاف على المهارات العملية والنظرية ضمن دبلوم أكاديمي في 20 شباط الحالي، ضمن برنامج رفع كفاءة فرق الإسعاف وزيادة عدد المتطوعين الذين يمتلكون تدريبات إسعافات متقدمة.
 
وسيشمل الدبلوم تدريب 100 متطوع على مرحلتين نظرية وعملية مدة كل مرحلة ثلاثة أشهر، وسيحصل المتدربون بعد انتهاء الدبلوم واجتياز الاختبارات على شهادة دبلوم مهني معترف بها من جامعة حلب في المناطق المحررة.
 
ويعتمد التدريب على أسس أكاديمية لتأهيل مسعف احترافي، وتتضمن المواد الدراسية 14 محورا، تتعلق بأساسيات التمريض والإخلاء والإسعافات الأولية، وإسعاف الأطفال ومرضى الأمراض المزمنة، والإسعاف الجراحي، وتمريض الطوارئ والحالات الحرجة وعلم الأدوية، والإنعاش القلبي الرئوي، ومبادئ التشريح، وغيرها من المبادئ والعلوم المهمة للمسعفين.
 
وتم اختيار المتطوعين بناء على التوزع الجغرافي لمراكز الدفاع المدني التي يتبعون لها، لتغطية أكبر عدد من المراكز بالمسعفين الخريجين في المرحلة الأولى، إضافة لشرط وجود شهادة ثانوية تؤهل المتدرب للقبول في الدبلوم.
 
ويخطط الدفاع المدني للبدء بدبلوم مماثل بعد الانتهاء من الدبلوم الحالي وذلك في إطار عملية التأهيل ورفع عدد المسعفين الخريجين في فرق الإسعاف، والمساهمة لاحقا في عمليات التدريب والتأهيل داخل وخارج نطاق الدفاع المدني السوري.
 
وتعتبر عمليات الإسعاف جزءا مهما من عمل الدفاع المدني السوري في ظل النقص الكبير في عدد الكوادر الطبية ووجود فجوة في القطاع الطبي بسبب الاستهداف الممنهج للمشافي وتدميرها من قبل قوات النظام وروسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*