بعد تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. دعوات أوروبية لمحاسبة الأسد

دعت كل من ألمانيا وفرنسا لمحاسبة النظام السوري بعد صدور تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي يؤكد تورط نظام الأسد بقصف مدينة سراقب بالكلور في العام 2018.
 
وقال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس”، “بالنسبة إلينا، من الواضح أن انتهاكا بهذه الصراحة للقانون الدولي يجب ألا يمر من دون عواقب”، مؤكدا وجوب محاسبة المسؤولين عنه.
 
وأضاف، إن جميع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مدعوة للرد على انتهاكات سوريا المتواصلة لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، داعيا هذه الدول لاستخدام السبل المتاحة في إطار المعاهدة لفرض احترامها.
 
من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي “جان ايف لودريان”، إن استخدام النظام السوري لهذه الأسلحة هو أمر مرفوض، وأكد على وجوب محاسبة النظام السوري والرد بشكل مناسب.
 
وأكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس الاثنين، استخدام قوات النظام السوري غاز الكلور في هجوم نفذته على مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي عام 2018.
 
وقالت المنظمة إن فريق محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلص إلى أن مروحية عسكرية تابعة لقوات النظام السوري، قامت بإسقاط أسطوانة واحدة على الأقل تحتوي على مادة الكلور السامة على مدينة سراقب في 4 شباط/فبراير من العام 2018، ما أدى لإصابة 12 شخصا بحالات اختناق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*