المخابرات الأردنية تعتقل كل من يصور مأساة النازحين على الحدود.

1431

استطاع أحد السوريين العالقين على الحدود الأردنية من جهة صحراء الرويشد، توثيق مأساة النازحين واللاجئين البالغ عددهم 12 ألفاً، أغلبهم نزحوا من الغوطة في ريف دمشق ومن حمص.
وأرسل الناشط لموقع “اقتصاد” شريط فيديو لإيصال صوت العالقين هناك لأن مأساتهم فوق أن يتحملها بشر، بحسب وصفه، ومما كتبه: “للأسف الشديد بعد جهد كبير هذا ما تمكنت من الحصول عليه لمخيم السوريين في صحراء رويشد الأردنية.. كل الذين استطاعوا الدخول وهم قلة كانوا يحذفون الصور خوفاً من تفتيش المخابرات لها.. أحدهم حمصي طنش وما رضي يحذف الصور ومنذ أيام هو في السجن.. حاول أن يدخل بها لينشرها على الشبكات الاجتماعية”.
وتابع أيضاً “درجة الحرارة تحت الصفر ليلاً.. لا يوجد مقومات لعيش الحيوانات.. وجبة واحدة في اليوم.. لا وجود للعلاج الطبي.. لا يمكنهم الرجوع إلى قراهم.. الأرقام تتحدث عن 12 ألف محاصر.. و700 وفاة بينهم جوعاً ومرضاً.. أسوأ شعور هو شعور العجز والخذلان.. أقسم بالله.. أحاول لفت الانتباه إليهم بلا جدوى.. اللهم لا حول ولا قوة”.
وفي السياق ذاته، قال مدير مديرية شؤون اللاجئين السوريين العميد المهندس جهاد غالب المطر : لن يتم ادخال اي سوري وخاصة من المتواجدين على الحدود الشمالية الشرقيه قبل التشييك والتدقيق الامني.
وأضاف المطر في مقابلة مع صحيفة “الرأي” الأردنية أن “الاعتبارات الأمنية حق سيادي لن نتهاون به وتنفذه الاجهزة الامنية والقوات المسلحة بكل اقتدار”، مشيراً إلى إصدار 693483بطاقة ممغنطة بنظام «بصمة العين» للسوريين اللاجئين وغير اللاجئين.
وأوضح أيضاً أن أعداد السوريين المقيمين في المملكة قبل “الثورة السورية” وبعدها داخل وخارج المخيمات لغاية 13 -1-2016 وصل الى نحو (1.369.231) سورياً.
وتزداد الأوضاع سوءاً لـ 16 ألف سوري عالقين على الساتر الترابي في ظروف قاسية، بينهم مرضى، وجرحى، ونساء حوامل، وأطفال، ومسنون، وآخرون ممن يحتاجون إلى مساعدة عاجلة”.
وأظهر تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، في الخامس من كانون ثاني/يناير الجاري، أن عدد السوريين في المملكة يبلغ حوالي 1.370 مليون لاجئ، يعيش منهم داخل مخيمات الإيواء حوالي 115 ألفاً.