رأي

الثورة السورية.. شرارة التغيير تدخل عامها العاشر محملة بالآلام والآمال

أتمت الثورة السورية، العام التاسع لانطلاقتها، مع بداية تاريخ 15 من آذار 2020. ورغم اختلاف البعض عن تاريخها، ومكان انطلاقها، إلا أن الأهمية تكمن في كيفية حدوثها، وسلميتها رغم الضغوط الأمنية والقمع المافيوي لسلطات الأسد بمختلف أنواعها. ففي الأشهر الأولى لاندلاع الثورة، كان نظام الأسد في حالة إنكار من جهة وحالة قمع واعتقال وتنكيلٍ من جهة أخرى. فلا هو يقبلُ ...

أكمل القراءة »

الأول من آذار 2020 وعودة الأمل للسوريين

أول الربيع وأول أيام الخلاص السوري، يوم أعاد فيه النازحون في الخيام وفي القفار كرامتهم التي ضاعت على طرقات النزوح. صباح اليوم استفاق السوريون على أخبار تؤكد سقوط طائرات تابعة لقوات النظام السوري، الطائرات ذاتها التي سقتهم الموت طوال سنين، سقطت على يد الجار التركي الذي لم يبذل الكثير من الجهد ليهز أركان النظام، بعد أن تباهى بانتصاراته المزيفة تحت ...

أكمل القراءة »

بعد اختطافها لعشرين يوما.. سراقب تعود لأهلها

أكدت عودة سراقب لأهلها صدق مشاعر الناس العفوية في ثقتهم بالعودة إليها برغم ما أحرزته قوات النظام من تقدم بعدها، وبرغم ما عانوه من وجع النزوح، لكنهم لم يتوقفوا يوما عن الأمل في رجوعهم القريب إليها. وسراقب حين تعود لأهلها تصنع بوابة للأمل في عودة باقي المدن والبلدات التي اختطفت في الفترة الماضية، ليعيش الحزانى من الأهالي فرحة عيد التحرير ...

أكمل القراءة »

بعد ثمان سنوات اعتقال خرج ليجد أهله في خيمة نزوح

عدنان صايغ ليس من المؤكد أنه كان يعلم بمصير أهله وبلده حين خرج من آخر فرع أمن تابع للمخابرات السورية في دمشق، بعد أن أطلق سراحه منذ ثلاثة أشهر من سجون الأسد. عبد الناصر عبد الرحمن رزاز أحد أقدم المعتقلين في مدينة سراقب، إذ ألقي القبض عليه بينما كان يحاول مواجهة جيش قوات النظام أثناء اقتحامها للبلدة عام 2012، ووصلت ...

أكمل القراءة »

موسكو تتهم أنقرة بتأجيج الأوضاع في سوريا.. هل ينتهي زمن المصالح بين البلدين؟

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء، إن وجود القوات التركية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، زاد الوضع سوءاً.   جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الروسية، قالت فيه إن وجود مدرعات وقوات تركية شمال سوريا، ونقل الأسلحة والذخيرة إلى هناك يؤجج العنف والتوتر في المنطقة.   واتهم الكرملين تركيا بعدم الالتزام بالاتفاقات التي أبرمتها مع روسيا، لما وصفته “تحييد ...

أكمل القراءة »

تقرير مصور لوكالة أنباء روسية يفضح تعفيش البيوت في سراقب

في تقرير مصور نشرته وكالة أنباء “News Front” الروسية منذ يومين تحت عنوان “الجيش السوري يحرر مستوطنة سراقب من الإرهابيين” حاولت فيه الوكالة تقديم وجهة نظر روسيا في ما ترتكبه من مجازر ما كان لأحد أن يتخيلها في هذا الزمن بحق الأهالي في إدلب.   وما يؤلم في التقرير هو التقرير كله، إذ تتوالى صور المآذن والعبارات الجهادية التي خطها ...

أكمل القراءة »

كاتبة تركية: مأساة إدلب كابوس لتركيا وضحاياها خلال شهر أكبر من كورونا

وصفت كاتبة تركية، في مقال لها بصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أمس الاثنين، هجمات نظام الأسد وحلفاءه على إدلب، بالأكثر فتكاً من كورونا. وذكرت الكاتبة أسلي آيدينتاسباس، إن الهجوم على إدلب، المعقل الأخير للثوار، حوّل المحافظة إلى جحيم، وإن عدد الضحايا خلال الشهر المنصرم، تجاوز عدد الأرواح التي حصدها فيروس كورونا في الصين. وأضافت أسلي، أن الهجوم على إدلب، حوّل الأحياء ...

أكمل القراءة »

بعد سراقب ليس كما قبلها

زيتون – عدنان صايغ ليس للمدينة ما يميزها عن غيرها من مدن سوريا، لكن موقعها وزمان سقوطها بيد أصلف مجرمين في وقتنا الحالي هو ما يجعل من سقوطها علامة مؤلمة في تاريخ سوريا وثورتها. ورغم سقوط معظم المناطق الثائرة قبلها في سوريا وتهاوي حواضر مهمة في ريف إدلب إلا أن الثورة كان يمكن لها أن تبقى مستندة على بوابة سراقب ...

أكمل القراءة »

هل ستغير القوة التركية في إدلب من تقدم النظام.. أم ستكون معزولة كنقاطها؟

يعيش أهالي محافظة إدلب أو ما تبقى منها ومن خلفها الثورة السورية أياما صعبة وحاسمة فرضها الحل العسكري الذي بدأت به روسيا والنظام السوري في تقدمهم العنيف في عمق أراضي المحافظة بعد أن سيطرت على معرة النعمان وخان السبل ومجموعة من البلدات الموجودة على طول طريق حلب – دمشق حتى باتت على مشارف مدينة سراقب وسيطرتها على المناطق الجنوبية والغربية ...

أكمل القراءة »

في عهد أسد تافه.. ليس للسوري غير الريح

زيتون – وعد البلخي إمبراطوريات تحاول أن تستعيد أمجادها، وأخرى تسعى لبناء نفسها، وجمهورية تعمل لجعل هدفها الطائفي حقيقة على أرض الواقع، ودول تحاول أن تعود للواجهة كدولة عظمى وقطب أحادي في هذا العالم، بينما لا يكلف ترامب نفسه وجيشه أي عناء، ولا حتى التفكير بأن بلاده كانت القطب الأوحد في هذا الكون، ربما يكون هو الأذكى، وكما يقول المثل ...

أكمل القراءة »