تقرير: جميع أطراف النزاع في سورية تقمع الصحفيين

13177921_485292148342417_4324937847912948141_n
نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً يوثق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين في سوريا خلال شهر آذار الماضي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة / الثلاثاء 3 أيار 2016.

وأشارت الشبكة إلى انتهاكات النظام من عمليات القتل والاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري، ومنع وحظر الصحفيين والإعلاميين والحقوقيين الذين قد يعرضون وجهة نظر مخالفة لما تبثه وسائل إعلام الأسد تقترب من الـ 90% مقارنة بانتهاكات بقية الأطراف المحاربة.

وأكدت في الوقت ذاته أن جميع أطراف النزاع في سوريا مارست بشكل أو بآخر نوعاً من القمع لوسائل الإعلام، وتشويه الحقائق، أو مبالغة في إظهار وحشية الخصم، ما أفقد العديد منها النزاهة والموضوعية.

ووثق التقرير انتهاكات تحمل صبغة عرقية ارتكبتها قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فيها إهانة صارخة لجثث الموتى، ما يشكل مخالفة للقانون الدولي الإنساني، وأخرى لتنظيم داعش الذي عمد إلى عمليات استعراضية أثناء إعدام بعض الصحفيين الذين قام بخطفهم، فضلاً عن الممارسات التي حملت صبغة طائفية ارتكبها صحفيون موالون للنظام.

وبحسب الشبكة فقد قتل إعلامييَن اثنين على يد تنظيم داعش، وإعلاميٌ واحد على يد فصائل المعارضة المسلحة وقوات الإدارة الذاتية الكردية.

كما وثقت حالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها على يد كل من قوات النظام، وتنظيم جبهة النصرة، وقوات الإدارة الذاتية الكردية. كما سجل حالة خطف تم الإفراج عنها على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها.

وبحسب التقرير فقد أصيب خمسة إعلاميين على يد قوات النظام، وإعلامي واحد على يد كل من القوات الروسية وتنظيم داعش، فيما سجلت حادثتي قصف من قبل قوات النظام على مركزين إعلاميين، وحادثة حرق لمقر إذاعي على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها.

وأوصت الشبكة لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الإعلاميين بشكل خاص، ومجلس الأمن بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

الجدير بالذكر أن جميع الإحصائيات والوقائع الواردة اعتمدت على روايات أهالي وأقرباء الضحايا، والمعلومات الواردة من النشطاء المحليين، وتحليل الصور والفيديوهات التي أوردتها لكنه أشار في الوقت ذاته أنها لا تمثل سوى الحد الأدنى من حجم الجرائم والانتهاكات التي حصلت.

لمشاهدة التقرير كاملاً الرابط التالي:

http://sn4hr.org/public_html/wp-content/pdf/arabic/The_killing_of_five_journalists_in_April_2016.pdf

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*