“نعيم قاسم”: لا استبعد فكرة التقسيم في سوريا والعراق

13880119_316499628692985_6488124972352080893_n

أكّد “حزب الله اللبناني”، مرة أخرى على مواصلة دعمه لبشار الأسد والوقوف إلى جانبه ضد الشعب السوري، وحذّر من فكرة تقسيم سوريا، واعتبر الأسد السد الذي سيمنع التقسيم.
وأوضح نائب الأمين العام لحزب الله “نعيم قاسم”، في مقابلة مع “رويترز”، أنّ حزبه يرى الحل في سوريا عبر بقاء الأسد فقط، وبعدها من الممكن أن يكون الحل منطقياً ومعقولاً، بأن تأخذ المعارضة حصة والنظام حصة.
وأضاف “قاسم”، “لا حل في سوريا من دون الأسد، ومهما حاولت الأطراف المختلفة تستطيع أن تطيل الأزمة وأن تعقّد الحل، لكن لا تستطيع أن تنتج حلا من دون الأسد”.
وقال “قاسم”، “لا أستبعد أن يكون أحد الطروحات هو إيجاد حالة تقسيمية في هذين البلدين (سوريا والعراق)، لكن هل تنجح أو لا تنجح؟”.
وأضاف “قاسم”، “أعتقد أن القوى التي تريد وحدة سوريا ووحدة العراق إلى الآن قادرة على أن تمنع فكرة التقسيم، لكن ماذا يمكن أن يحصل في المستقبل؟، يجب أن نبقى قلقين من احتمال أن تجر بعض الدول هاتين الدولتين أو إحداهما إلى التقسيم بعناوين مختلفة، هذا القلق قائم ولكن علينا أن لا نستسلم له.”
واعترف قاسم بمقتل المئات من مسلحي ميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا، ولكنه اعتبر ذلك فاتورة قليلة كون الهدف هو إبعاد “التكفيريين” عن لبنان، على حدّ قوله.
وأوضح “قاسم”، بأنه لا توجد نية لدى ميليشيا حزب الله لاحتلال حلب كاملةً، وإنما الهدف هو فصل حلب عن إدلب فقط، أي فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين، وفقاً لتصريحاته.
هذا وأثنى “قاسم”، على جهود كلّ من “روسيا” و “إيران”، على جهودهما المبذولة في سوريا، لمواجهة المخططات الدولية، حسب زعمه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*