يلدريم: إستقرار سوريا مسؤولية بالنسبة لتركيا

14102169_1085489808199740_7218688991897494158_n

أكد رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”، مجدداً على ضرورة التوصل لحل سياسي في سوريا، قائم على وحدة التراب السوري وتشكيل حكومة شاملة تضم الجميع.
وقال يلدريم إنه التقى بزعيم حزب الشعب الجمهوري “كمال قليجدار أوغلو”، وزعيم حزب الحركة القومية “دولت باهجه لي”، وأطلع زعيمي الحزبين المعارضين على معلومات بخصوص قضايا مهمة في البلاد، والحرب ضد الإرهاب.
مؤكداً أن بلاده لها حدود مشتركة بطول يصل إلى أكثر من 1250 كم مع سوريا والعراق، وأن هناك تطورات على الحدود مع كلا البلدين من ناحية وجود تنظيمات “إرهابية”، وحالة عدم الاستقرار التي يشهدانها، إلى جانب جهود تُبذل من أجل نقل تلك الحالة إلى تركيا، وأنه تباحث مع الزعيمين حول الكيفية التي ستتحرك بها تركيا في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.
وقال: “للأسف إن سوريا تستنزف طاقتها يوماً بعد يوم جراء حرب داخلية مستمرة منذ نحو ست سنوات، والملايين من السوريين الأبرياء أجبروا على ترك بلدهم، ونحو 500 ألف إنسان قتلوا جراء هذه الحرب التي لا معنى لها، لذا فإن وقف نزيف الدم وضمان إعادة السلام والاستقرار إلى سوريا يعتبران بالنسبة لنا أولوية ومسألة غاية في الأهمية يتعين علينا القيام بها”.
ودعا جميع الأطراف الفاعلة في القضية السورية إلى الالتقاء، واستخدام لغة العقل، من أجل إيقاف نزيف الدم في سوريا، وتشكيل نظام حكم في البلاد يشارك فيه جميع السوريين.
وأكد رئيس الوزراء التركي أن موقف بلاده واضح جدًّا حيال سوريا، وهو عدم تقسيم البلاد، والمحافظة على وحدة أراضيها، وعدم السماح بتشكيل أي كيان يكون لصالح أي مجموعة إثنية.
وأكد “يلدريم” على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في سوريا، تحتضن الجميع، وتشارك فيها كل المجموعات في البلاد، ليس على أساس إثني، وعلى ضرورة حماية وحدة الأراضي السورية، مبينًا أنه بذلك يمكن إزالة الخصومات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*