الهيئة العليا للمفاوضات تعلن عن رؤيتها للمرحلة الانتقالية

14183835_140169363101736_3946431241543945460_n

بين ” رياض حجاب ” المنسق العام للهيئة العامة للمفاوضات رؤية الهيئة للحل السياسي في سوريا جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس الأربعاء في لندن لوزراء خارجية أصدقاء الشعب السوري .

و أكد ” حجاب ” أن الخطة التي تحمل عنوان ” الإطار التنفيذي للحل السياسي وفق بيان جنيف 2012 ” تتضمن ثلاث مراحل الأولى : مرحلة تفاوض تمتد إلى ستة أشهر، يتم خلالها إقرار جدول أعمال يستند على مقررات جنيف 1 و تتطلب هذا المرحلة الالتزام بهدنة في سوريا .

ثم تأتي المرحلة الانتقالية وتمتد لـ سنة و نصف ، يتم خلالها توقيع اتفاق لوضع هذه المرحلة ضمن إطار دستوري جامع، وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات كاملة التي تستوجب رحيل بشار الأسد مؤكدا أن المرحلة الانتقالية يجب أن تضمن إعادة المهجرين و النازحين وإطلاق سراح المعتقلين .

أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فتكون عبر تطبيق الحوار الوطني، والمراجعة الدستورية، وإجراء انتخابات محلية وتشريعية ورئاسية تحت إشراف الأمم المتحدة. ووصف حجاب المرحلة الثالثة للخطة بأنها “تمثل انتقالا نهائيا”.

مطالبا بعدم حل المؤسسات العسكرية نظرا للتجارب السابقة الفاشلة مقترحا تشكيل مجلس عسكري مشترك خلال الانتقال السياسي ، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق الانتقال السياسي بوجود الأسد و بالدعم الروسي الأعمى له ، مضيفا أن طرح الروسي ببقاء الأسد لن يحل المأساة السورية و على الأسد وزمرته مغادرة سوريا خلال الانتقال السياسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*