منعا لوقوع حوادث في الأجواء.. بروتوكول “تركي- روسي” طور الإعداد

14448937_344228445920103_1183512721698155500_n

قال مصدر عسكري تركي إنّ “أنقرة وموسكو تجريان مباحثات لإعداد بروتوكول لتنسيق حركة المقاتلات التابعة لكلا الطرفين في المجال الجوي السوري، وذلك منعاً لوقوع حوادث على غرار حادثة إسقاط الطائرة الروسية في تشرين 2015، وفق ما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية.
وجاء ذلك بعد اتفاقٍ شفهيّ بين الجانبين على ألا يقوم أي طرف بتنفيذ عمليات جويّة في المناطق التي يعمل بها الطرف الآخر عبر إنشاء خط ساخن بين البلدين، والتوصل لقرار إعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين، خلال زيارة رئيس هيئة الأركان العامة الروسية لأنقرة ولقائه نظيره التركي “خلوصي أكار” في 15 أيلول الحالي.
واعتبر المصدر العسكري التركي، البروتوكول خطوة متقدمة في علاقات البلدين، مؤكداً أن العمل على إنجازه ما زال جارياً على أعلى مستوى، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن روسيا تعمل حالياً بشكلٍ دقيق على تفادي اختراق الأجواء التركية، وتقوم بإرسال معلومات حول طيرانها قرب الحدود التركية لاسيما محافظة هاتاي.
وقال المصدر العسكري “تركيا تعلم أين ستقوم بعملياتها الجويّة، وأنّ المقاتلات تتزاحم عندما يكون هناك حاجة لأن نقوم بدعم قوات الجيش الحر على الأرض، لذلك فإن اتصالات الأتراك مع الجانب الروسي تعمل بشكل ممتاز”.
هذا ولفت المصدر إلى أن أقرب تحليق للمقاتلات الروسية من الحدود التركية، كان يبعد حوالي 4 كلم من محافظة هاتاي، وأنه قد تمّ إبلاغ الجانب التركي حينها بالأمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*