روسيا تنشر جزء من بنود اتفاقها مع أمريكا

1015476935

نشرت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء، جزءً من بنود الاتفاق الروسي الأميركي بشأن وقف أعمال القتال في سوريا.
وطالبت روسيا في البيان الصادر عن خارجيتها، الولايات المتحدة للموافقة على الكشف عن الحزمة بأكملها للجمهور، حسب ما جاء في البيان، موضحةً أنها من جانبها نشرت نصوص الاتفاقيات باللغة الروسية.
ونشرت روسيا في بيانها البنود التالية:
1- على روسيا والولايات المتحدة، تأمين الحصول على معلومات كافية وموضوعية بشأن الحوادث ونوايا الأطراف لتنفيذ نظام وقف الأعمال العدائية.
2- تبادل المعلومات بين روسيا والولايات المتحدة، وتسهيل وقف التصعيد بين طرفي النزاع لتعزيز وقف الأعمال العدائية في سوريا، ويتعهد الطرفين روسيا والولايات المتحدة باستخدام نفوذهما، لكي يمتثل المتنازعون بشكل تام لشروط الاتفاقية.
3- في حالة خرق أو احتمال خرق نظام وقف الأعمال العدائية، بما في ذلك استئناف الأعمال القتالية، فإن روسيا والولايات المتحدة تحكمان فرقة العمل الدولية لمجموعة دعم سوريا.
4- الهيئات المكلفة ستطلب معلومات إضافية من الأطراف المشكوك في خرقها نظام وقف الأعمال العدائية من أجل تقييم حجم الخروق من مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا.
5- الأولوية هي الفصل بين جماعات المعارضة المعتدلة وجبهة النصرة. كما يشمل النص على التزام جميع المشاركين في الأعمال العدائية، بالعمل باتفاقية وقف الاعمال القتالية لمدة 48 ساعة.
6- وقف الغارات والقصف بالصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، فضلاً عن الكف عن الرغبة بالاستيلاء على الأراضي المسيطر عليها من قبل الأطراف الأخرى المشاركة في وقف النار.
7- تمكين المنظمات الإنسانية، من الوصول للمناطق الواقعة تحت سيطرة المشاركين باتفاقية وقف الاعمال العدائية، بما فيها تهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين بصورة عاجلة.
8- إيصال الإمدادات الإنسانية سيتم وفقاً لأحكام اتفاقية وقف الأعمال العدائية، وبموجب إجراءات الأمم المتحدة، ومنها إيصال الإمدادات الإنسانية إلى حلب الذي كان سيتم بالتنسيق مع الممثلين المفوضين من قبل الأمم المتحدة.
وتجدر الإشارة إلى أن بنود الاتفاق “الروسي- الأمريكي”، تم التوصل إليها في جنيف في 9 أيلول الجاري بين وزيري الخارجية الأميركي “جون كيري” والروسي “سيرغي لافروف”.، في حين انهارت الهدنة التي توصل إليها الطرفان في 19 من الشهر الجاري بعد الهجوم على قافلة مساعدات أممية قرب حلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*