ضحكة ظريف من على الشرفة في فيينا… والاحتفالات في شوارع طهران

ظريف

اشتعل الجدل بين زوار مواقع التواصل الاجتماعي منذ أن تم الإعلان عن الاتفاق التاريخي بين الدول الغربية وإيران حول مشروعها النووي، فيما امتلأت التعليقات والتحليلات على شاشات الفضائيات ومواقع الصحف الإلكترونية. وأدلى الجميع تقريبا بدلوهم، وكان القاسم المشترك بين الجميع هو محاولة استقراء المستقبل عقب هذا الاتفاق خاصة في المنطقة العربية بدءا من مستقبل سوريا وحزب الله، مرورا باليمن وصولا الى أسعار النفط. وفيما يلي أبرز اللقطات التي لاحظتها «القدس العربي» من خلال متابعة هذه الوسائط:
ـ فور تناول الإفطار، نزل الايرانيون مساء أمس الى جادة ولي عصر، اطول شوارع طهران وهم يطلقون ابواق سياراتهم للاحتفال بالاتفاق حول الملف النووي.
ـ علق الداعية السعودي سلمان العودة على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي «إيران تسير وفق رؤية واضحة مدروسة وتستوعب حتى خصومها.. فأين حكوماتنا العربية؟ وأين مشروعها البديل لمواجهة التحدي؟»
ـ اما السياسي اللبناني وليد جنبلاط فغرد قائلا «الاتفاق النووي ينهي العالم العربي الذي عرفناه سابقا في العراق وسوريا، والطريق اليه عبد بمئات آلاف القتلى والجرحى والمفقودين».
ـ الإعلامي في قناة «الجزيرة» علي الضفيري قال «سياسة خامنئي وروحاني وظريف معادية لنا، هذا شيء، والسخرية منهم شيء آخر، والأولى أن نسخر من الأجيال التي حكمتنا، جيلاً بعد جيل».
ـ امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات التدوينات التي تشير إلى أن الدول العربية انشغل أهلها بفتاوى بول البعير ورضاعة الكبير والتكفير والسبي والحرق وتخوين بعضهم البعض، بينما كان الإيرانيون يوجهون طاقات أمتهم نحو العلم والمعرفة وتحقيق نهضة شاملة جعلت الدول الكبرى تركع لهم وتستجيب لمفاوضيهم.
ـ تداولت وسائل إعلام وكتاب ضحكة وزير الخارجية الإيراني من على شرفة غرفته في الفندق الذي تجري فيه المحادثات في فيينا. وقال الكاتب الإسرائيلي بوعز بسموت «كان يكفي رؤية الوجه الضاحك لوزير الخارجية الإيراني ظريف على شرفة الفندق الذي تجري فيه المحادثات في فيينا من أجل معرفة من الذي انتصر هناك».
ـ قال الكاتب السعودي مهنا الحبيل «إن إيران ستزيد صادراتها النفطية 60 ٪ خلال عام من توقيع الاتفاق ماذا عن نفوذها وتمددها في المنطقة كم سيزيد».
ـ قال الكاتب دكتور زياد بن سند « بعد #الاتفاق_النووي_الإيراني سيتم رفع التجميد من على حسابات بنكية خاصة بـ #إيران تحتوي ما لا يقل عن 150 مليار دولار».
ـ الكاتب محمد الأحمري قال «#الاتفاق_النووي_الإيراني تحول هائل بين الغرب وإيران سيكون مفيدا لأطرافه، الإفراج عن الأموال الإيرانية دخول نفط إيران للسوق فرص لشركات غربية».
ـ الإعلامي الفلسطيني إبراهيم خضرة قال «كل فضائية عربية إخبارية تتــــــناول #الاتفـــاق_النووي بين #إيران والغرب تبعا لأجندتها السياسية.. زوايا متباعدة جدا ومنحرفة عن الحقيقة في التغطية».
«القدس العربي»
احمد المصري وسليمان حاج إبراهيم