“دي ميستورا” يقاطع لقاء “لوزان” القادم

14718860_128435934289295_6480041269501250325_n

قالت الخارجية الروسية في بيان لها أمس الأربعاء، إن اجتماعاً لوزراء خارجية عدة دول سيعقد في مدينة “لوزان” السويسرية يوم السبت القادم، الخامس عشر من شهر تشرين الأول الجاري، لبحث “إمكانية اتخاذ إجراءات تتيح تسوية النزاع السوري”.

ويأتي “لقاء لوزان” القادم، بعد مضي عام تقريباً على إعلان “اتفاق فيينا” الدولي الخاص بسورية في تشرين الثاني 2015، والذي نص على ضرورة تهيئة الظروف لفرض وقف إطلاق نار وإطلاق عملية سياسية في سورية.
وسينعقد الاجتماع القادم في ظل ظروف جديدة تشهدها الساحة الدولية، أهمها مرور عام على بدء التدخل الروسي في سوريا وتدهور العلاقات بين روسيا والدول الغربية، التي اتهّمت القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في سورية.
من جانبه أوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغريك”، أن “لقاء لوزان” سيعقد بمشاركة وزراء خارجية كل من “روسيا والولايات المتحدة وإيران وتركيا والسعودية وقطر”، مبينّاً أن المبعوث الأممي الخاص بسورية “ستيفان ديمستورا”، لن يشارك في اللقاء المرتقب.
ويشار إلى أن اجتماعاً يضم وزراء خارجية الدول الخليجية ووزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، سينعقد برئاسة وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، اليوم الخميس، وذلك من أجل “بحث سبل تعزيز علاقات التعاون والقضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة”، وذلك على هامش التحضيرات للقاء لوزان القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*