أحلام مؤجلة في السجن الحدودي التركي

11815676_135700010108925_1214938209_n

طلب العسكري جمع الأوساخ من الساحة، وبعد أن أنهى أحد المعتقلين ملأ كيس كبير أمسك العسكري الكيس وأفرغه على الأرض. فجن جنون بشار – شاب في العشرينيات من ريف إدلب، حيث قال: «ذكرني ذلك بيومٍ كنت أمشي فيه في حديقة عامة تركية، وهناك شاب يوزع الإعلانات فأعطى إعلاناً لرجل سوري فتسلى بتمزيقه وهو يتمشى، ثم نثره قطعا صغيرة في الشارع النظيف». أمضى بشار ليلته في السجن الحدودي، قرب قرية اليمضية الحدودية المجاورة لمنطقة كسب. لم يستطع النوم على الأرض المليئة ببقايا الاسمنت والحجارة، وفوجئ في الليل بعصفور ميت تحت رأسه. عندما دخلوا ليلاً لم يكن من الممكن تمييز المكان النظيف من الوسخ، ومن يظفر بغطاء ينتقل لعالم آخر من الأمان فذلك نادر ولمن سبق. السجن عبارة عن ساحة مسيجة يوجد بطرفها مبنى لا يتم استعماله، حيث ينام السجناء في العراء. يقع السجن في قمة الجبل على ارتفاع آلاف الامتار عن سطح البحر. ينام فيه يومياً بضع مئات من السوريين الذين فشلوا بالدخول إلى تركيا.
رحلة اوروبا تتوقف عدة مرات على الحدود بالنسبة لخالد، الذي قال: « أصعب مرحلة في رحلة أوروبا هي دخول تركيا»، والعمل الذي ينتظر يمان في قونية ضاع أيضاً: «دخلت في فترة العيد من معبر باب الهوى، وعندما عدت منعتني حواجز الجيش الحر من الوصول للمعبر، وقال لي أحد العساكر عندما نظر إلى هويتي: (إدلب مدينة!! وما بتجي غير بالمناسبات)، فقلت له: أنا مهندس وعندي عمل. فقال: (مهندس كمان.. ارجع فيد لبلدك).» وفي اتصال مع مهرب في معبر باب الهوى قال أن مشكلته هي حواجز المعارضة التي تمنع الناس أحياناً من الوصول، ولكنه يستطيع تهريب بعض الناس من المعبر التركي يومياً. ‬ لا تعمل ورقة الزيارة إلا في المعبر الذي خرجت منه لذلك صعد يمان الجبل مع خمسين شخصاً برفقة مهرب، وبعد مسير ساعتين وصلوا لقرية تركية، فظن أنه أصبح في الأمان ليقوم الجندرمة بمداهمة القرية واعتقالهم. قال حسن الذي كان مع يمان في رحلته: «عندما سمعت صوت السيارات اختبأت في النبع وبقيت دقيقتين في المياه، لكن اختباء أشخاص بالقرب مني تسبب باكتشاف أمري». مضيفاً: «لقد سقطت تركيا من عيني بعد هذا فكيف يخرجونني من قرية تركية، لم يكن يتبعنا الجندرمة إلى القرى فيما سبق».
«الحدود سيئة منذ يومين، في فترة العيد كان الدخول سهلاً، الآن بدأ التشديد بعد مقتل أحد الضباط الأتراك». هذا الحديث جرى الاربعاء 22تموز مع أبو يوسف – مهرب سوري في جبل التركمان – قرية اليضمية متابعاً: «الجندرمة تتبع السوريون إلى القرى ويعيدونهم، وتمت إعادة عائلتين بعد وصولهم إلى أنطاكيا، هناك حواجز طيارة للجندرمة على الطرقات ويتم إنزال المسافرين من السيارات».
التقينا برجل خمسيني من جبل التركمان اعتقل هنا للمرة الثانية على التوالي: «هذه منطقتنا وكنا ننزل بسهولة إلى تركيا لكن في هذين اليومين هناك كثافة في الحرس على الشريط». الغريب أن العم يريد الدخول بلا مهرب أيضاً في هذا الوقت العصيب، فيتم اعتقاله بعد بضع خطوات بسيطة، حيث قال: «أصبحت طرق التهريب طويلة جدا تتطلب السير عدة كيلو مترات في الجبال، لقد توقف قلب رجل مسن في إحدى رحلات التهريب منذ أيام حيث كان طريق الصعود صعباً جداً». مضيفاً: «لقد عدت في زيارة العيد، ولم أستطع العودة من باب الهوى بعد بقائي هناك لأيام بسبب الازدحام». فيما تساءل آخر: «هل كان قانون زيارة العيد فخاً». وفي اتصال مع أحد الأشخاص الذين عادوا من المعبر بعد العيد: «لقد تعبت كثيراً في العودة، وبقيت واقفاً ثلاثة أيام في المعبر حتى استطعت المرور».
بعد الليلة الباردة بين الغيوم، تبدأ شمس تموز اللاهبة مداعبة الوجوه باكراً. تنظر لأطراف السياج فتجد عائلات تضع بطانية على السياج وبطانية أخرى بين أعلى السياج والأرض بشكل مثلث لتصنع خيمة، كان هذا المنظر مثيراً للأسى فها قد اعتاد السوريون على التشرد وصار بإمكانهم التأقلم بسهولة في أي مكان. فيما يستظل الشباب بالمبنى الصغير ويتبعون الظل كيفما تحرك. قال أحد الشباب: «التغريبة الفلسطينية»، فرد آخر: «سوريا أخطر دولة في العالم الآن لا داعي للمقارنات».
في هذا السجن الوضع مختلف، فانضباط العسكر كبير، حسب آراء المعتقلين، وقال أحدهم: «أحسن منا بس نحنا شيبناهن قرفوا سما السوريين» وقال آخر: «لولا حاجز اللغة لجلسنا مع العساكر جلسة الأصدقاء»، وعندما يوجد شخص يجيد اللغة التركية كان يقوم بدور المترجم. ويظهر التعامل الودي الزائد للعسكر مع التركمان وذلك يعود أيضاً للغة، فيما وضع أحد المعتقلين الجامعيين اللوم في ذلك على الحكومة التركية التي لا تقيم دورات لغة مجانية للاجئين. لم يتم سرقة او اهانة أي شخص وعند التفتيش تركوا حتى الأغراض الممنوعة غير المؤذية. في الصباح الباكر تم أخذ بعض الشباب لتفريغ سيارة محملة بقطع حديدية، وقبل اطلاق سراح المعتقلين بساعة تم ايقاف شخص مشاغب في الشمس تحت انظار الحرس. ممنوع ادخال الطعام لكن يقوم الجندرمة بتوزيع الخبز على الاطفال. في هذا المكان لم يتم ضرب أي مسافر كما يفعل الجندرمة عند إمساك شخص ما على الحدود في أماكن أخرى، فقد عاد بعض المسافرين مغسلين بجروحهم وعاد آخرون بأقدام مكسورة من أماكن أخرى. وردد أحد المسافرين: «نحنا بالجنة»، مشيراً إلى حسن المعاملة، حيث يقضي مسافرون فترة الايقاف في أماكن أخرى في ظروف أسوء من هذه بكثير. عند عودتنا إلى الطرف السوري شاهدنا ذات الأشخاص ما زالوا يفترشون العراء، وهم يفكرون بدخول تركيا ويتقلبون بين الخوف والأمل، وقال أحدهم: «سأسجن مرة ومرتين وعشرة لكن في النهاية سأستطيع المرور». فيما ينتقل آخرون بين معبر وآخر ومنطقة وأخرى ويفاجئون باختلاف أسعار التهريب فهناك 2000 ل.س و5000 ل.س و15000 ل.س و100$ و225 $ و400$ دون أن يعرفوا الصادق من الكاذب.

حسين جرود