“تشوركين”: اجتماع لوزان لم ينجح في تحقيق الهدف من عقده

14717247_135465906919631_4437620683634848642_n

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي “فيتالي تشوركين”، في مؤتمر صحافي عقده أمس الاثنين في نيويورك، أن “إعلان وقف إطلاق نار دائم في حلب ممكن حال أُخرج مسلحو جبهة النصرة من مناطق المدينة الشرقية”.
واعتبر “تشوركين” أن اجتماع لوزان هدف من وجهة نظر روسيا لفصل المعارضة المعتدلة عن النصرة، وأن الاجتماع لم ينجح في تحقيق اختراق حتى اللحظة”، مشدّداً على ضرورة فصل المعارضة المعتدلة عن النصرة لمعالجة الأمور في حلب،

وأضاف “تشوركين” أن “الأولوية تكمن بوقف أزمة الأبرياء والمدنيين والتخلص من التطرف”، وأنه ” يجب إزالة النصرة للتوصل إلى وقف للأعمال العدائية”، مؤكداً على أن هناك “ترتيبات بين الدول حول الهدنة وعند إخراج النصرة من هذه الترتيبات فإن الأمور ستتحقق”، على حدّ قوله.

وأردف “تشوركين” قدمت بعض الدول مقترح إقامة حظر طيران وهذا غير وارد لدينا، وهدد قائلاً “إذا استمرت الأمور على حالها ستكون النتيجة كارثية”.
وتابع “لست على علم بوجود مساع حقيقية لفصل النصرة عن المعارضة المعتدلة، ويجب أن يطلب مقاتلو المعارضة من النصرة مغادرة شرق حلب، مضيفاً أن سكان غرب حلب يتعرضون لقصف بكافة الأسلحة من مناطق شرق المدينة، في إشارةٍ إلى اتهام النصرة بالقصف.
وأشار “تشوركين” إلى أن مقاتلي النصرة رفضوا مقترح المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ،حول تقديم الضمانات لخروجهم من أحياء حلب الشرقية، وأنهم يرفضون أي مقترح آخر.
وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات تشوركين هذه جاءت تعقيبا على أقوال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مارك تونر”، في وقت سابق أمس الاثنين، بأن الولايات المتحدة تعتبر قرار السلطات الروسية والسورية وقف الغارات على شرق حلب خطوة جيدة ولكنها متأخرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*