“الأمم المتحدة”: نحتاج لضمانات والهدنة غير كافية لإيصال المساعدات

6c72405518a9392ef85f5d4d02931fb8-550x309

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك” أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عقده في مقر “المنظمة الدولية” في “نيويورك”، إن الهدنة الروسية في حلب غير كافية لإيصال المساعدات الإنسانية.
وأوضح “دوغريك” أن “الأمم المتحدة بحاجة إلى هدنة 48 ساعة حتى تتمكن شاحنات المساعدات الإنسانية من التحرك صوب حلب”، مشدّداً على أن المنظمة الدولية لا يمكنها تحريك شاحنات المساعدات إلى المدنيين في حلب قبل الحصول على ضمانات أمنية من جميع الأطراف.
وأضاف دوغريك “نعرف أنه لا توجد ضمانات أمنية بنسبة 100% ولكن لا يمكن تحريك الشاحنات وضمان سلامة السائقين السوريين، والسماح لهم بالتوجه صوب حلب قبل الحصول على ضمانات من كل الأطراف”.

وأشار “دوغريك” إلى “الدول التي لها تأثير على أطراف الصراع”، إضافةً إلى الأطراف على الأرض، في إشارة إلى جبهة “فتح الشام” أو النصرة.

وجاءت تصريحات دوغريك ردا على أسئلة الصحفيين فيما إذا كان بإمكان الأمم المتحدة استغلال هدنة الساعات الثمانية التي أعلنتها موسكو في حلب الاثنين الفائت، والتي ستبدأ في الساعة 8 من صباح الخميس القادم وتنتهي في الساعة 4 من ظهر اليوم ذاته.
هذا ونفي دوغريك أن تكون الأمم المتحدة “طرفا في الهدنة المعلنة من قبل موسكو بشأن حركة المدنيين من شرق حلب”.
يُشار إلى أن روسيا كانت قد أعلنت الاثنين الفائت 17 تشرين الأول الجاري، عن” هدنة إنسانية ” في حلب، لمدة ثماني ساعات تسري في العشرين من الشهر الجاري توقف بموجبها القوات الجوية الروسية والسورية قصفها الجوي على حلب، للسماح بإدخال المساعدات وإجلاء المرضى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*