“الزعبي”: الهدنة الروسية هي هدنة خديعة

fe33729da8461523eba6586d077d1060

قال رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف العميد “أسعد الزعبي”، إن الهدنة الروسية الجديدة هي اتفاق أو هدنة خديعة لتحقيق الهدف الروسي، وكسب قليل من ماء الوجه، لأنهم عجزوا بعد كل هذا القصف عن احتلال حلب أو إجبار المعارضة على الاستسلام”.
وأضاف “هم يطالبون بأقل الأمور، وهو إخراج عناصر فتح الشام، والغاية تفريغ حلب من أحد الفصائل، وبالتالي تحقيق خلل في المعادلة العسكرية، وإنجاز هدف موسكو بتقديم نفسها على أنها قوية”.
وتابع إن “موسكو بدأت بالحديث عن هذه الهدن، مثل هدنة اليوم، وأهم نقطة لديها خلالها تحديد أهداف جديدة من النقاط الطبية والمستشفيات لقصفها”.

وقال إن “أي مقاتل يخرج من حلب يعطي فرصة ذهبية للنظام لإخضاع المدينة، كما حصل في الراموسة عند خروج قسم من الثوار إلى شمال شرق حلب، ليعود النظام بعد ذلك ويحتل أجزاء منها”.

واعتبر “الزعبي” أنه “لا يمكن تفريغ حلب، ولا يمكن إخراج فتح الشام، لأن الجزء الأكبر منهم هم من أهالي حلب، وبالتالي لن يتركوا أهلهم وأقرباءهم وأبناءهم. ثانيا، هذه سياسة كذب وخديعة من النظام وروسيا، لأنه بعد ذلك ستتم المطالبة بإخراج أحرار الشام، وفيلق الشام، وغيرها.
من جانبه شكك المتحدث باسم الخارجية “جون كيربي” بنوايا روسيا بقوله “نتابع باهتمام، إنه إعلان مرحب به ولكن ينبغي ان نرى إذا كان يمكن الوثوق به”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*