“غراندي”: “لا مؤشرات لانتهاء الحرب السورية قريباً”

14713782_144168956049326_172657082782514248_n

أكّد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي”، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي في ختام زيارته إلى الأردن، أن الأمم المتحدة ستطلق نهاية العام الحالي نداء لإغاثة اللاجئين السوريين، وستكرّر ذلك نهاية العام 2017 من فنلندا، “فلا مؤشرات لانتهاء الحرب السورية قريباً”.
وقال “غراندي”: “سندخل في سنة جديدة وليس هناك ما يشير إلى أن الحرب السورية ستنتهي قريباً، وسنطلق نهاية العام الحالي نداء لإغاثة اللاجئين السوريين، ونعيد ذلك في شهر يناير 2017 من فنلندا، وسنجدد مؤتمر لندن”.
وأضاف “غراندي”: “مجلس الأمن ما زال يظهر عدم توحده وانقسامه إزاء الأزمة السورية، والمنظمات الدولية لا زالت تعاني من جلب المساعدات لسوريا”.
وتابع: “قبل بضعة أيام كان هناك وقف للقتال في حلب ولكننا لم نستطع أن نخلي الجرحى، وبغياب توقف الحرب فإن أزمة اللاجئين ستستمر”، في إشارة إلى الصعوبات التي تواجهها المنظمات الدولية، والتي منعتها من إيصال المساعدات إلى حلب.
وكانت الأمم المتحدة، أعلنت قبل يومين، أن عملية إجلاء المرضى والجرحى من الأحياء المحاصرة في حلب، لا يمكن أن تبدأ لـ “أسباب أمنية”.
وفيما يتعلق بإعادة توطين اللاجئين السوريين، قال غراندي “عام 2016 قدمنا نحو 30 ألف ملف لأشخاص طلبوا التوطين، وفي نهاية العام سيغادر نحو 50 ألف إلى دول أخرى”.
وكان “غراندي” بدأ زيارته إلى المملكة الأردنية السبت الفائت، والتقى خلالها عدداً من عائلات اللاجئين السوريين في العاصمة الأردنية عمان، كما زار “غراندي” مخيم الأزرق للاجئين السوريين والتقى عدداً منهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*