وزارة التربية التركية تعتزم توظيف 4200 مدرس سوري

1-aevyuk6pn2jba_gowtznxg

أعلنت وزارة التربية التركية، أمس الجمعة، عزمها توظيف 4200 مدرس سوري، في مراكز التعليم المؤقتة وبعض المدارس الحكومية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع “اندماج الطلاب السوريين في نظام التعليم التركي”، الذي أبرمته وزارة التربية التركية والاتحاد الأوروبي.
وأوضحت “الوزارة” أن توظيف المدرسين السوريين سيكون لفترة مؤقتة، وسيشمل أقسام اللغة التركية والآداب والتعليم، وذلك ضمن إطار جهودها الرامية لتعليم لغة بلادها للطلاب السوريين الموجودين في البلاد، بمستويات أفضل.
ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن “علي رضا ألتونال” مدير عام مؤسسة “التعليم مدى الحياة” التابع لوزارة التربية، قوله: إن الاتحاد الأوروبي سيقدّم لتركيا 300 مليون يورو لدعم المشروع المذكور ضمن إطار اتفاقية “إعادة قبول المهاجرين”.
وأكد “ألتونال” أن الوزارة تعمل على دمج الطلاب السوريين الموجودين في عموم البلاد إلى نظام التعليم التركي بشكل تدريجي، والذين يُشكّلون 99 بالمئة من إجمالي عدد الطلاب الأجانب في تركيا، مشيراً إلى أنه “سيتم توظيف 4200 مدرس سوري لمدة عام واحد في تلك المراكز وفي المدارس التابعة للوزارة”.
ولفت “ألتونال” إلى أن الوزارة تمكنت من إدراج 475 ألف طفل سوري في نظام التعليم، من ضمن 833 ألف طفل سوري في مرحلة التعليم يتوزع معظمهم في ولايات هكاري وغازي عنتاب وشانلي أورفة وكليس وإسطنبول.
وتعد “تركيا” الدولة الأكثر استضافة للاجئين من الأطفال وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).
وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع اتفاقية “إعادة قبول المهاجرين”، مع تركيا في 18 آذار الماضي، وبدأت بتطبيقه في الأول من نيسان من العام الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*