“بن علي يلدريم” ينتقد دور المجتمع الدولي في سوريا ويدعوه لتحمل مسؤولياته تجاه السوريين

16_07_16_09_16_4

وجه رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”، أمس السبت، انتقاداته للمجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة والدول المتقدمة، حيال الدور الذي تلعبه من الأزمة الإنسانية في سوريا.
وقال “يلدريم” في كلمة له في المؤتمر الدولي للهجرة واللاجئين الذي تنظمه العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية واتحاد الأحزاب السياسية الآسيوية، في مدينة “اسطنبول”: إن الأمم المتحدة والدول المتقدمة لا تقوم بما يتوجب عليها “إزاء الظلم والجرائم ضد الإنسانية” التي تحدث في سوريا، رغم “قدرتها” على ذلك.
واعتبر “يلدريم” أن الدول التي تتدخل في سوريا، تزيد الأمر سوءا ً، عوضا عن أن تجد حلاً للأزمة، محمّلاً هذه الدول مسؤولية مقتل عشرات الآلاف من السوريين.
وجدد رئيس الوزراء التركي، دعوته لتغيير النظام الدولي القائم بعد الحرب العالمية الثانية، والذي تتحكم به خمس دول دائمة العضوية في مجلس الأمن.
في سياق متصل، دعا “يلدريم” المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه مأساة اللاجئين، والمشاركة في تحمل الأعباء إلى جانب بلاده، مشيراً إلى أنَّ بلاده أنفقت ما بين 20 إلى 25 مليار دولار على استضافة اللاجئين.
وفي هذا السياق قال “يلدريم”: “لسنا نادمين على هذا الإنفاق، ومستعدين لبذل المزيد، لأننا نؤمن بأننا إذا أحيينا الإنسان فإننا نحيي الدولة”.
هذا وأوصى “بن علي يلدريم” في ختام كلمته، بتناول مسألة “الإرهاب العالمي” في المؤتمر القادم، وبحث قضايا مثل “كيفية إزالة سياسة ازدواجية المعايير في مكافحة الإرهاب” و”أهمية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*