لجنة الحج تصدر الرسوم والشروط الجديدة لهذا العام

قدمت لجنة الحج العليا السورية، تفاصيل جديدة بخصوص موعد وشروط وتكاليف السوريين المقمين في الشمال وتركيا، لموسم الحج 1445/ 2024.

وقال الناطق باسم اللجنة هشام خطيب في حديث لتلفزيون سوريا إن التسجيل لدى اللجنة سيكون محصوراً في مكتب باب الهوى بريف إدلب وباب السلامة شمالي حلب، إضافة إلى مكاتب الريحانية وغازي عنتاب وإسطنبول في تركيا، وسيتم تقديم طلبات الحصول على التأشيرة في في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأوضح خطيب أن موسم الحج مر هذا العام بـ”مخاض صعب” وفي نهاية المطاف تم تخصيص حصة للجنة بلغت 5215 حاجاً تديرها بشكل مستقل ومعزول تماماً عن النظام السوري.

طريقة التسجيل للحج في شمالي سوريا وتركيا

أشار خطيب إلى أن اللجنة ستضطر إلى دمج بعض مراحل الاكتتاب بسبب ضيق الوقت، حيث تخطط لإلغاء مرحلة التسجيل والبدء بالتسديد بشكل مباشر.

وستبدأ مرحلة التسديد المباشر لمن هم من مواليد 31 كانون الأول 1960 اعتباراً من 16 نيسان الجاري وتستمر حتى 21 من الشهر الحالي، ومن ذلك اليوم يتم قبول مواليد جديدة حتى 26 نيسان أو لحين استكمال العدد المطلوب في كل مكتب.

وبخصوص جوازات السفر المقبولة لموسم حج 2024، قال خطيب إن اللجنة لا تتدخل بجوازات سفر الحجاج ولا بمصدرها، مضيفاً أن “كل جواز يرتضيه الحاج المتقدم تقبله اللجنة على مسؤوليته”.

ومن ضمن الشروط التي وضعتها اللجنة عدم السماح لمن سبق أن حج عن طريقها بالتقدم للاكتئاب هذا الموسم، كذلك أن لا يتجاوز الطلب العائلي 4 أفراد.

كلفة الحج شمالي سوريا موسم 2024

قال خطيب إن هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة عميقة، ولكن بشكل تقريبي ستكون كلفة الحج هذا العام قريبة من كلفة الموسم الماضي والتي بلغت 4250 دولارا أميركيا، باستثناء مكتب إسطنبول الذي سيكون به زيادة طفيفة نظراً لاختلاف أسعار تذاكر الطيران بين مطار وآخر.

وبحسب خطيب فإن هذه الكلفة تتضمن كل ما يهم الحاج خلال السفر من حقائب كبيرة وصغيرة وأثواب الإحرام وأغطية الصلاة للنساء، إضافة إلى تذاكر الطيران في الذهاب والإياب وأجور السكن في مكة والمدينة المنورة وكافة التنقلات من لحظة الوصول مطار إلى مطار جدة وحتى مغادرته باتجاه العودة إلى بلده.

جدير بالذكر أن لجنة الحج العليا السورية وقعت في الثاني من الشهر الجاري اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا لموسم 1445-2024.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*