“تحـ.ـرير الشام” تقرّ ببراءة شخص قتل تحت التعذيب وتدفع 47 ألف دولار ديّة لأهله

أقرّت “هيئة تحرير الشام” ببراءة عبد القادر الحكيم الملقب “أبو عبيدة تلحدية”، وتحكم بدفع 47 كيلو فضة دية لأهله.

وكان أحد عناصر هيئة تحرير الشام المعتقلين بتهمة العمالة لصالح جهات خارجية (فيما يعرف بملف العملاء)، ذكر اسم “أبو عبيدة تلحدية” خلال التحقيقات، ليتم اعتقاله في أواخر شهر أيار 2023.

وتداولت حسابات على تلغرام بياناً يحمل توقيع أعضاء اللجنة القضائية التي شكلت للنظر في ملابسات مقتل الحكيم الذي كان عنصرا في “جيش الأحرار” العامل ضمن “الجبهة الوطنية للتحرير” في محافظة إدلب.

وجاء في البيان أنه “بعد النظر في قضية مقتل عبد القادر الحكيم تبين عدم صحة الإجراءات المتبعة في الدعوى لدى التحقيق في جهاز الأمن العام”، مشيراً إلى “هدر الاعترافات كونها انتزعت تحت الضغط والإكراه”، مع الإقرار ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

كما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اتفاقا أبرم بين جهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام وورثة عبد القادر الحكيم يفضي إلى دفع 47.6 كيلوغرام من الفضة تقدر قيمتها بالدولار الأميركي لورثته، على أنّ يتنازل ورثةُ الحكيم عن الدعوى المقدمة أمام اللجنة القضائية.

تفاصيل الحادثة

أكدت مصادر عدة مقتل عبد القادر الحكيم تولد 1994، إثر التعذيب داخل سجون الهيئة.

وأشارت المصادر إلى أن “الحكيم” ينحدر من قرية البوابية بريف حلب، وكان يقطن ضمن تلحدية جنوبي المحافظة.

وبحسب المصادر، فإن أحد عناصر هيئة تحرير الشام المعتقلين بتهمة العمالة لصالح جهات خارجية، ذكر اسم “أبو عبيدة تلحدية” خلال التحقيقات، ليتم اعتقاله في أواخر شهر أيار 2023.

وقُتل “الحكيم” تحت التعذيب على يد الأمنيين في “هيئة تحرير الشام”، في شهر أيلول 2023، من دون إعلام فصيله أو أهله بنبأ موته.

وأضافت المصادر: “بعد اجتماع مع الهيئة، أبلغونا رسمياً بمقتله بعد مماطلة لأشهر بإخبارنا عن حاله، في حين رفض أهله إقامة بيت عزاء حتى يتم تسليم الجثة لهم”.

وأردفت: “مطلبنا الأول ومطلب أهله بالوقت الحالي، تسليم الجثة، لكن الهيئة تماطل حتى الآن، ومطلبنا الثاني، تشكيل لجنة شرعية مستقلة يُسلّم المحققون لها، وتحكم بالأمر لنعلم من المتسبب بمقتله ومن أمر باعتقاله”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*