ميثاق شرف للإعلاميين السوريين

 

12007028_866564283399408_1003840761_n-1

أعلنت عشرون مؤسسة ووسيلة إعلامية بمؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي ميثاق شرف للإعلاميين السوريين في مدينة إستنبول التركية
وحضر المؤتمر المؤسسات الموقعة على الميثاق وجهات إعلامية وصحفية وشخصيات مستقلة وقرأعبسي سميسم عضو هئية الميثاق البيان الصحفي ذكر فيه أسباب التي دعت الى الميثاق وأهدافه، كما اكد سميسم على أن مؤتمراً تأسيسياً سوف يعقد في الشهور القادمة سيضم كل المؤسسات التي سوف إلتحقت بالميثاق في هذه الفترة.
كما أجاب أعضاء الهيئة على أسئلة الصحفيين فيما يتعلق بتفاصيل آلية انضمام باقي المؤسسات التي لم تتمكن من التوقيع وقال رئيس هيئة الميثاق حسين برو:
بأن الميثاق منفتح ويرحب بجميع وسائل الإعلام التي ترغب بالانضمام الى الميثاق بغض النظر عن توجهها السياسي ولها ذات صلاحيات المؤسسات الموقعة.
وذكر البيان أن المؤسسات التي شاركت بصياغة الميثاق قد ناقشت الميثاق لمدة سنة كاملة استعانت خلالها بعدة خبراء دوليون في هذا المجال.
وجاء في مقدمة الميثاق:
نظراً للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في صناعة الرأي العام، وفي الرقابة والمساءلة، ونشر الحقيقة للجمهور دون تمييز، بمهنية وموضوعية، افتقدها الإعلام السوري على مدى عقود، وإسهامًا في ضبط العملية الإعلامية المتطورة بشكل مستمر ومتسارع في سوريا، إثر انطلاق الحراك الشعبي في آذار 2011، وما أفرزه من مؤسسات إعلامية. ونظرًا لغياب قوانين جامعة وناظمة لعمل هذه المؤسسات، أصبحت الحاجة ملحة لوجود ميثاق شرف إعلامي يلزم الموقعين عليه أخلاقيًا.
وعليه، أقرّ الموقعون أدناه، وهم مجموعة من المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة، بعد جولات من النقاش، بين مختلف التوجهات والمكونات، وبالتوافق فيما بينها، تكريس مجموعة من المبادئ، عبر ميثاق يسهم في خلق حالة من التوازن والاستقرار، لخير المجتمع السوري ونموه وارتقائه، آملين من جميع المعنيين به، احترام ما ورد فيه، والالتزام به، وأسموه (ميثاق شرف).

تحرير زيتون