أهالي حلب يرفضون تشكيل دار الحسبة في المدينة

زيتون – حلب

أعلنت بعض الفصائل المقاتلة في مدينة حلب تشكيل “دار الحسبة” حسب بيان بثه ناشطون على شبكة الانترنت, ووفقاً لما جاء في البيان فقد ضمت دار الحسبة التشكيلات التالية:

حركة أحرار الشام الاسلامية_ كتائب أحفاد حمزة_ لواء السلطان مراد_ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر_ حركة نور الدين الزنكي_ وكتائب اخرى.
وبعد ساعات من بث البيان أعلن لواء السلطان مراد في بيان خاص فيه أنه غير معني بالتشكيل الجديد وأن سبب ورود اسمه في البيان هو أحد الشرعيين التابعين للواء, وأوضح بيان اللواء أنه سيتم فصل الشرعي من اللواء بسبب تصرفه الفردي وعدم الرجوع إلى قيادة اللواء.

ثم عقب انسحاب لواء السلطان مراد انسحبت حركة نور الدين الزنكي من دار الحسبة ونفت على لسان القيادي فيها ياسر ابراهيم اليوسف علمها بالتشكيل الجديد.
الشيخ محمد عبدالله نجيب سالم من تجمع شباب وعلماء النهضة في مدينة حلب قال معقباً على تشكيل دار الحسبة و موضحاً الجانب الشرعي من تشكيلها: دار الحسبة يقوم عليها أناس فقهاء متعلمون وعلى دراية بأمور الدين كاملة, وهم بحاجة لتوكيل من السلطة الحاكمة, ولا يوجد في حلب سلطة حاكمة فكل يغني على ليلاه, ولا يصح أن يطبق القانون والشرع على الضعيف دون القوي, بالنهاية التشكيل باطل.
وكان نشطاء في مدينة حلب قد رفضوا تشكيل دار الحسبة وذلك لعدم وجود كيان واحد يضم كافة الفصائل العاملة في المدينة, الناشط الاعلامي سامر دحدوح أكد لزيتون عدم رغبة المدنيين بدار الحسبة بقوله: “هل فوض أهالي حلب دار الحسبة بمحاسبتهم؟, على الفصائل المقاتلة الالتفات لجبهات القتال ودعمها بالرجال والسلاح فالوقت غير مناسب للمحاسبة وقوات الأسد تقصفنا ليل نهار”

فيديو بيان دار الحسبة:

https://www.youtube.com/watch?v=uPimzH1W5Ec