قد يهمّك.. لاجئون سوريون في السويد: 8 أشهر ولم يسألونا من أنتم!!

12806044_465858083605277_2176574919277950583_n

زيتون : أسامة عيسى

قال لاجئون سوريون في السويد لـ”زيتون” إن ما تعرف بمصلحة الهجرة السويدية Migration sverkt، لم تُقدم على إعطاء أياً منهم مواعيد لإجراء المقابلات الاعتيادية، في البلد الذي يعد الثاني بعد ألمانيا من حيث احتضانه للسوريين.

وقالت شيماء عبد الرحيم، وهي سورية موجودة في شمال السويد، إنها دخلت تلك البلاد منذ مطلع آب/أغسطس 2015م، لكنها حتى تاريخه لم تتلقى أي خبر من “الهجرة”، فيما يخص قبولها لإجراء مقابلة تمهيدية للحصول علىحق الإقامة، مشيرة إلى أنها راجعت الدائرة المذكورة أكثر من مرة “دون جدوى”.

وأكد سامي حياني، وهو لاجئ آخر في مقاطعة جنوبية، أن أعداداً كبيرة من السوريين لم يتلقوا أية مواعيد في جنوب السويد، ممن قدموا معه في شهر أيلول/سبتمبر 2015م، وعند استفسارهم عن الأمر لدى مصلحة الهجرة أجابوهم بأنه: “لا يوجد إجابة في الوقت الحالي”.

في المقابل، أفادت ناريمان. ح وهي ناشطة حقوقية لـ”زيتون” بأن نسبة لا تقل عن 98% ممن قدموا للسويد منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول، وقسم كبير ممن قدموا في أيلول/سبتمبر من العام نفسه، وبعض ممن وصلوا في آب/أغسطس لا زالوا دون مواعيد لإجراء المقابلات في كافة أرجاء السويد.

وأشارت الناشطة ح. إلى أن هذا الأمر ترك أثاراً سلبية لدى اللاجئين، لا سيما ممن ينتظرون الحصول على الإقامة لإتمام معاملات ما يعرف بـ”لم الشمل”، وهي إجراءات تمتاز السويد عن دول أوروبا فيها من حيث طول المدة، داعية مصلحة الهجرة السويدية للإسراع في ذلك.