ألف أفق لن يلقاك

1959221_826286657437579_8666582407892299889_n

زيتون – محمد حاج حسين

كمحاربٍ يستريح تحت ظلِّ باسقةٍ، تُلقي ما عليكَ من أوزارِ البُعد، تصمتُ، تتنهدُ، تلعنُ مسافات الحراب الطاعنة في خاصرتكَ، وتلعن كيانَك المسبي في قيودِ فراق.
أيُهملك الظن بأنك على ما يرام، لحظةً، أيُهملك التسليم بأنك أعتى من جحافل الريح وعيون القتلة، أيُهملك القول بأنك في أرض لا طائرات تقتلع جذرك بمرمياتها، لا قناصات تبتر دفء لحظاتك في مواربة الشوارع على نوافذ ذاكرتك، أيُهملك نسيانهم لك، فتعود جمرة بلا رماد، طفلاً بلا سجلات عبودية، لا طائل من كل هذا، وأنت تلعن وحدتك،وتلعنك.
ثمة لحن لكل واحد فينا، لحن يشبهك وأنت بِكُلك تتجمع رمالاً في مرآة، أنت الرمل وأنت الصورة، أنت انكسار الضوء في نصف كأسك الملآن، أنت دوران ظلك الدراويشي في تعدد النغم، أنت كما أنت منذ فراقين وأكثر، لا شيء يتغير، دالية أخرى في كرم العمر،احترقت.
لن يهملك بعضك في سرير الحمى وبرد تشرين الحقير، سينسلخ عنك اللحاء الباسم لألف حكاية عشتها، هذا التركيب الضوئي المسمى حب، لن يتبع الشمس المنسلخة عن جسد الغيم، سيتوارى كأنه برق خاطف لغيمة منكسرة، أو شفق مغيب في عتمة الأفق الذي لا يلقاك أبداً، ولا تلتقيه.
هذا حزنك المعمر منذ ألف جبلة، منذ أول حصاد، منذ أول ذوبان لثلج الغابة المتكدس في ذهنك، هذا الحزن لك منه ما تشتهي ويزيد.
أنصت لخوف الريح من الفراغ، تفتح الباب وتغلقه، تحاورك بصرير النوافذ والأبواب، الجدران هرمة، أنينها لا يسمع، مهما نمت لك جذور حزن، وشاخت ملامحك كوحدتك، ستجد الريح بجانبك، ابنة الطبيعة التي لا تكبر، فتية كوهج قنديل لياليك، عصية على البقاء كأفق لن تلقاه ،ولن يفارقك.
أنت اذاً وحدك، أنت الذي يجمع شمل حزننا، يا هذا القلب الذي خلع طفولته عند أول زغب نما، منذ أول جناح رف على مقربة من عش أحلام يصنعها الخيال الجامح، انظر الى الأفق، هل ترى سرب أحلامك أم تراها سراب، لا فرق، الأحلام تغادرك، ولا تلقاك، مع أول خيط بلوغ، مع أول خدش فيك، يا أيها المعد لألف تشرين، لألف أفق لن يلقاك.