هام

بالفيديو.. شبيحة النظام ينبشون القبور ويدنسون جوامع ريف إدلب

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت، مقطعا مصورا يظهر شبيحة النظام وهم يقومون بتكسير شواهد القبور ونبشها بريف إدلب. ويظهر في المقطع الذي تم تصويره في بلدة خان السبل جنوبي سراقب، والتي سيطرت عليها قوات النظام بدعم في الأيام الماضية، مجموعة عناصر من شبيحة النظام وبينهم شبيح من أبناء البلدة يدعى “محمد أبو عدنان” وهم يقومون بتكسير شواهد ...

أكمل القراءة »

هل ستغير القوة التركية في إدلب من تقدم النظام.. أم ستكون معزولة كنقاطها؟

يعيش أهالي محافظة إدلب أو ما تبقى منها ومن خلفها الثورة السورية أياما صعبة وحاسمة فرضها الحل العسكري الذي بدأت به روسيا والنظام السوري في تقدمهم العنيف في عمق أراضي المحافظة بعد أن سيطرت على معرة النعمان وخان السبل ومجموعة من البلدات الموجودة على طول طريق حلب – دمشق حتى باتت على مشارف مدينة سراقب وسيطرتها على المناطق الجنوبية والغربية ...

أكمل القراءة »

توافد عشرات العائلات إلى الحدود التركية تلبية لحملة “من إدلب إلى برلين”

تجمعت عشرات العوائل النازحة من قصف قوات النظام وروسيا على ريفي إدلب وحلب، عند الحدود السورية التركية للمطالبة بفتح الحدود أمام اللاجئين، وذلك تلبية لدعوات وجهها نشطاء في الشمال السوري ضمن حملة أطلق عليها “من إدلب إلى برلين”. وبدأت حشود من النساء والأطفال والنازحين توافدهم اليوم الأحد إلى مخيم “عائشة أم المؤمنين”، بين حارم وباريشا بريف إدلب الشمالي، والمقابل لمدينة ...

أكمل القراءة »

قصف غير مسبوق يستهدف مدينة الباب للمرة الأولى بعد “درع الفرات”

تعرضت مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، فجر الأحد، لغارات جوية أوقعت جرحى مدنيين وتسببت بخسائر مادية. وأوضح الدفاع المدني السوري في بيان له، أن المدينة تعرضت لخمس غارات جوية ما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص بشظايا متنوعة. وأحرقت الغارات الجوية جامع “الشيخ دوشل” ودمرت ثلاثة منازل وتعتبر الأولى من نوعها على المدينة بعد السيطرة عليها في عملية “درع الفرات” عام ...

أكمل القراءة »

عن الأوضاع الإنسانية في مدينة إدلب وحياة الأهالي

كيف يعيش الناس في إدلب المدينة، بعد ارتفاع الأسعار وتدني دخلهم، عن صعوبة الحياة هناك ووجع التفاصيل، ومع اكتظاظ المدينة بالنازحين من أرياف المحافظة.

أكمل القراءة »

في عهد أسد تافه.. ليس للسوري غير الريح

زيتون – وعد البلخي إمبراطوريات تحاول أن تستعيد أمجادها، وأخرى تسعى لبناء نفسها، وجمهورية تعمل لجعل هدفها الطائفي حقيقة على أرض الواقع، ودول تحاول أن تعود للواجهة كدولة عظمى وقطب أحادي في هذا العالم، بينما لا يكلف ترامب نفسه وجيشه أي عناء، ولا حتى التفكير بأن بلاده كانت القطب الأوحد في هذا الكون، ربما يكون هو الأذكى، وكما يقول المثل ...

أكمل القراءة »

استشهاد 1992 مدنيا ونزوح مليون ونصف مدني في إدلب منذ توقيع اتفاق سوتشي

وثق فريق منسقو استجابة سوريا، أعداد النازحين والضحايا المدنيينن في منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب منذ توقيع اتفاق سوتشي في 17 أيلول 2018 وحتى 31 كانون الثاني 2020. وقال منسقو الاستجابة في بيان اليوم الجمعة، أن قوات النظام وروسيا نفذوا خمس عمليات عسكرية في منطقة خفض التصعيد في إدلب منذ توقيع الاتفاق سوتشي، أدت لاستشهاد أكثر من 1992 مدنيا ...

أكمل القراءة »

“من إدلب إلى برلين” حملة شعبية للتظاهر على الحدود التركية

أطلق ناشطون في الشمال السوري على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة شعبية للتظاهر على الحدود التركية تحت عنوان “من إدلب إلى برلين”، لإيصال صوت أهالي المحافظة والنازحين الهاربين من قصف قوات النظام وروسيا على المنطقة. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على معاناة أهالي إدلب وحرب الإبادة التي تشنها قوات النظام وروسيا على المدنيين في ريفي إدلب وحلب، وعدم إيجادهم مكان آمن ...

أكمل القراءة »

عن معرة النعمان وتاريخها ومعاركها ضد الطغاة

دنست قوات النظام السوري بالأمس الأربعاء 29 كانون الثاني مدينة معرة النعمان إحدى أهم الحواضر في الشمال السوري وفي محافظة إدلب، بعد أن أمعنت فيها دمارا واستجلبت قوى غاشمة لمساندتها في محو المدينة الغارقة في العراقة والقدم. وهناك منذ آلاف السنين، وعلى تلال ثلاث وضع السوري أولى حجراته لينشأ مدينة المعرة، في مكان يعين فيه المسافرين بين حلب ودمشق، ويجاور ...

أكمل القراءة »

نداءات استغاثة لإخلاء المدنيين من مدينة سراقب

وجه ناشطون ومنظمات الإنسانية، نداءات استغاثة لإخلاء المدنيين العالقين داخل مدينة سراقب شرقي إدلب، وسط تصعيد عنيف من الطيران الحربي واقتراب قوات النظام من المدينة. وناشد فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له اليوم الأربعاء، جميع الفعاليات المدنية والمنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب، التوجه بشكل عاجل إلى مدينة سراقب شرقي إدلب لإخلاء المدنيين العالقين فيها، بسبب تقدم قوات النظام ...

أكمل القراءة »