البرلمان التركي يرفض مقترحا بالبدء بعملية ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا

رفض البرلمان التركي مقترحا تقدمت به أحزاب المعارضة، يقضي بالبدء بعملية ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا.

وذكرت وسائل اعلام تركية، أن نواب حزب العدالة والتنمية ونواب حزب الحركة القومية في تركيا، رفضوا مقترحا تقدم به حزب الجيد وحزب الشعب الجمهوري، يقضي بالتخطيط الفوري والبدء في عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم بسبب الآثار والنتائج المدمرة لكارثة الزلزال، بالإضافة إلى المخاطر السياسية والاقتصادية والديموغرافية.

وقال النائب في حزب الجيد “عدنان سيزغين”، “دمرت الكارثة التي عشناها العديد من المساكن في ولاياتنا الإحدى عشرة، ووقعت خسائر غير مسبوقة في الأرواح في تاريخ الجمهورية. نحن نعاني ألما لا يمكن تخفيفه بأي شكل من الأشكال، إذ نشهد هجرة داخلية ونواجه خطر التغيير الديموغرافي”.

وأضاف: “ترافقت مشكلة اللاجئين مع العديد من التكاليف الباهظة لسياسة الحكومة الخاطئة في سوريا، وشكلت تهديدا كبيرا للتوازن الديموغرافي في المنطقة، وأدى وجود اللاجئين السوريين في المنطقة إلى زيادة هذه المخاطر، وأظهرت الانقسامات في البنية الديمغرافية للمنطقة، والتي ستتعمق في المستقبل”.

وزعم أن قضية اللاجئين أثقلت تركيا بأعباء مالية تزيد على 100 مليار دولار، وأن الكلفة الاقتصادية لكارثة الزلزال توازي هذه الكلفة، لذلك لا يمكن للبلاد تحمل العبء الاقتصادي للاجئين لفترة أطول من الزمن.

ودعا النائب “سيزغين” إلى ضرورة الإسراع في وضع استراتيجية فورية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وضمان عودتهم في أسرع وقت ممكن عن طريق بدء المفاوضات مع النظام السوري.

يذكر أن ملف اللاجئين السوريين أصبح قضية سياسية رئيسية في تركيا، ويشكل تحديا للرئيس رجب طيب أردوغان، قبل الانتخابات المقررة في الشهر الخامس، مع تزايد الضغوط من قبل المعارضة التركية والمطالبة بمنع السوريين الذين يستطيعون زيارة بلدهم من العودة إلى تركيا، ما أجبر الحكومة التركية على وقف زيارات العيد، والإعلان عن خطة لإعادة مليون سوري إلى بلادهم “بشكل طوعي” لمنع المعارضة من استغلالهم كورقة مهمة في التحضير للانتخابات المرتقبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*