صحيفة إسرائيلية: إسرائيل ستدعم بشار الأسد لبسط سيطرته على كامل البلاد مقابل طرد إيران

كشفت صحيفة إسرائيلية عن نية إسرائيل دعم بشار الأسد حتى يتمكن من بسط سيطرته على كامل سوريا، وذلك مقابل التخلص من الميليشيات الإيرانية وطردها من البلاد.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المحلل الأمني والعسكري الإسرائيلي “رون بن يشاي” أن هيئة الأركان الإسرائيلية ترى أنه يجب اتخاذ إجراءات غير مباشرة لمساعدة الأسد على بسط حكمه على كامل سوريا، بهدف التخلص من الإيرانيين وتقليص نفوذهم في حدودها الشمالية.

وأشار المحلل إلى أن هناك جهدا سياسيا من قبل إسرائيل للضغط على الولايات المتحدة الأميركية من أجل دعم بشار الأسد في إعادة إعمار سوريا.

وأضاف “بن يشاي” المقرب من هيئة الأركان الإسرائيلية، أن بشار الأسد مستاء من التواجد الإيراني في سوريا لأنه يقوض مساعيه الرامية لبسط سيطرته على كامل سوريا، ويعرقل خططه المستقبلية مع حليفه الروسي.

كما أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو أيضا مستاء من التواجد الإيراني في سوريا، لأنه يمثل عائقا أمام جهوده الرامية إلى إعادة تأهيل بشار الأسد عربيا ودوليا.

وبذلك بدأت تتقاطع المصالح بين إسرائيل وفلاديمير بوتين وبشار الأسد في الآونة الأخيرة، حول تقليص النفوذ الإيراني في سوريا.

وتشير هذه المعطيات إلى التزام إسرائيل بتجنب العمل ضد نظام الأسد، ورفضها التدخل لإسقاطه، بل ودعمه، مفضلةً بقاء نظام الأسد “المعروف والمضبوط” على آخر غير مضمون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*